كيفية تنزيل تطبيقات الاندرويد بدون متجر جوجل بلاي

  • يمتلك Android متجر Play الخاص به، ولكن مع القليل من التعديلات، يمكنك أيضًا تثبيت التطبيقات من خارج متجر التطبيقات الرسمي.
  • توفر متاجر تطبيقات الطرف الثالث مثل arabapp.net خيارات بديلة لاختيار التطبيقات على أجهزة Android.
  • يتيح تثبيت ملفات APK بنفسك أو استخدام برنامج التثبيت إمكانية اختيار التطبيق وتخصيصه بشكل أكبر.

واحدة من أكبر المزايا التي يتمتع بها Android دائمًا على نظام التشغيل iOS من Apple هي انفتاح النظام. إنها ليست فقط أكثر مرونة ويمكن استخدامها في أجهزة مختلفة، من محطات الدفع إلى الهواتف الذكية، ولكن حتى في مجال الهواتف الذكية، فهي توفر خيارات أكثر بكثير من حديقة Apple المسورة.

إحدى أهم الميزات للمستخدم العادي هي القدرة على تثبيت التطبيقات من خارج متجر Play الخاص بشركة Google. وهذه أيضًا نقطة مهمة في الدعوى القضائية الأخيرة لمكافحة الاحتكار التي تورطت فيها شركة Apple، والسبب وراء عدم اضطرار Google أبدًا للتعامل مع مثل هذه المشكلة.

لذلك، على الرغم من أن تثبيت التطبيقات من خارج App Store أمر صعب للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً على iPhone، إلا أنه أمر سهل للغاية عند استخدام هاتف Android. علاوة على ذلك، أنت حر تمامًا في تثبيت التطبيقات بنفسك أو تنزيل وتثبيت واستخدام متاجر تطبيقات الطرف الثالث التي تعمل تمامًا مثل متجر Google Play، مع مجموعة مختارة من التطبيقات والألعاب والأدوات.

ومع ذلك، إليك كيفية تثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play على أجهزة Android الخاصة بك.

متجر آبل

متعلق ب

5 طرق قد تحتاج شركة Apple إلى تغييرها إذا تمكنت وزارة العدل من تحقيق هدفها

رفعت وزارة العدل الأمريكية (DOJ) دعوى قضائية ضد شركة Apple لمكافحة الاحتكار، ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة لك؟

قم بتثبيت متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية

على سبيل المثال، استخدم Aptoide بدلاً من Play Store

إحدى أسهل الطرق للحصول على التطبيقات من خارج متجر Google Play على هاتفك هي استخدام متجر تطبيقات بديل. قد يبدو هذا أمرًا شاقًا، ولكن إذا كنت تستخدم، على سبيل المثال، هاتف Samsung، فأنت تفعل ذلك بالفعل بشكل يومي – يعد متجر Samsung Store مثالاً على ذلك.

من المحتمل أن يكون هناك الآلاف من متاجر تطبيقات الطرف الثالث، ولكن بصرف النظر عن تلك التابعة لشركة Samsung أو Amazon، والتي تنتمي إلى الشركات المصنعة لأجهزة معينة، فهي واحدة من أكثر المتاجر شعبية (والتي سأستخدمها كعرض هنا) يكون آبتويد.

ضع في اعتبارك أن هذه ليست توصية لاستخدام متجر التطبيقات هذا بأي شكل من الأشكال – فهو لا يضمن نفس مستوى الحماية الذي يوفره متجر Google Play – ولكنه خيار شائع مع وجود آلاف التطبيقات للاختيار من بينها، بعضها والتي لا تكون متاحة بسهولة عند استخدام حل Google. لذا، إليك ما يتعين عليك فعله لتثبيت متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية وتثبيت التطبيقات التي تستخدمه:

  1. انتقل إلى موقع متجر التطبيقات وقم بتنزيل ملف APK (في حالتنا، هو Aptoide.com). من الأفضل القيام بذلك على هاتفك، لذلك لن تضطر إلى التعامل مع نقل الملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى هاتفك الذكي بعد التنزيل.
  2. انتقل إلى تطبيق الملفات على هاتفك وابحث عن ملف Aptoide APK. إذا قمت بتنزيله على هاتفك، فمن المفترض أن يكون موجودًا في مجلد التنزيلات.
  3. اضغط على ملف APK لبدء عملية التثبيت.
  4. ستظهر نافذة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد تثبيت التطبيق. اضغط على تثبيت لاستكمال.
    • اختياري: قد تتم مقاطعة التثبيت بواسطة نظام Google Play Protect. إذا حدث ذلك، وكنت متأكدًا من أن التطبيق الذي تقوم بتثبيته آمن (وأنت تفهم مخاطر تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة)، اضغط على مزيد من التفاصيل لتوسيع النافذة وبعد ذلك انقر فوق تثبيت على أي حال.
  5. سيبدأ التطبيق في التثبيت، وبعد فترة من الوقت، ستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك بأن التثبيت قد اكتمل.
  6. يمكنك الآن فتح متجر تطبيقات الطرف الثالث الخاص بك.
  7. استخدم متجر التطبيقات تمامًا كما تفعل مع متجر Google Play – ما عليك سوى النقر على التطبيق الذي تريد تثبيته، ثم النقر فوق تثبيت. سوف يعتني متجر التطبيقات بالباقي.
  8. تسمح لك العديد من متاجر تطبيقات الطرف الثالث أيضًا بتثبيت الإصدارات القديمة من التطبيقات، لذلك إذا كانت لديك مشكلات في التوافق، فقد ترغب في استخدام هذه الميزة للتراجع عن التثبيت.
افضل العاب الاندرويد

متعلق ب

10 ألعاب أندرويد مسببة للإدمان يمكنك لعبها على هاتفك وجهازك اللوحي

لم تكن جودة ألعاب Android المتوفرة في متجر Google Play أفضل من أي وقت مضى، ولكنها تجعل من الصعب ترك هاتفك أو جهازك اللوحي جانبًا.

قم بتثبيت التطبيقات بنفسك

ابحث عن ملفات ‎.apk عبر الإنترنت

إذا كنت لا تريد الاعتماد على متجر التطبيقات على الإطلاق، سواء كان متجر Google أو أي مطور آخر، فيمكنك أيضًا العثور على ملفات apk. عبر الإنترنت وتثبيتها بنفسك.

كانت العملية واضحة بشكل لا يصدق، حيث تم تجميع جميع تطبيقات Android في ملفات apk.، والتي يمكنك تشغيلها وتثبيتها ببساطة. في الوقت الحاضر، بدأت التطبيقات الأحدث في استخدام Android App Bundles، والتي تحتاج إلى استخدام برنامج التثبيت لعملية التثبيت الخاصة بها.

ومع ذلك، تظل العملية سهلة للغاية ولن تستغرق أكثر من بضع دقائق من البداية إلى النهاية.

كيفية تثبيت ملفات apk. والحصول على التطبيقات

 

 

يعد تثبيت ملفات .apk أمرًا سهلاً كما هو الحال دائمًا، وكل ما تحتاجه هو هاتفك ومتصفحك، أو إذا كنت لا تقوم بتنزيل ملفات .apk من هاتفك، فستحتاج أيضًا إلى تطبيق الملفات.

  1. قم بتنزيل ملف apk من اختيارك.
  2. إذا قمت بذلك في متصفحك، فسيُطلب منك فتح الملف تلقائيًا بعد تنزيله، لذا انقر فوق يفتح.
  3. إذا لم يكن الأمر كذلك، أو قمت بنقل الملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فانتقل إلى ملفات app وابحث عن ملف .apk الذي تختاره.
  4. اضغط عليه للبدء تثبيت.
  5. ستظهر نافذة منبثقة تسألك عما إذا كنت تريد تثبيت التطبيق. انقر على ثَبَّتَ لاستكمال.
  6. (اختياري) قد تتم مقاطعة التثبيت بواسطة نظام Google Play Protect. إذا حدث ذلك، وكنت متأكدًا من أن التطبيق الذي تقوم بتثبيته آمن (وتعرف مخاطر تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة)، فانقر فوق مزيد من التفاصيل لتوسيع النافذة ثم انقر فوق تثبيت على أي حال.
  7. سيبدأ التطبيق في التثبيت وبعد فترة من الوقت ستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك بأن التثبيت قد اكتمل.
  8. تستطيع الآن استخدم التطبيق كالمعتاد.

ربما لاحظت أن الخطوات هي نفسها تمامًا مثل تثبيت متجر تطبيقات تابع لجهة خارجية. وذلك لأن متجر التطبيقات التابع لجهة خارجية هو أيضًا مجرد تطبيق بتنسيق apk.، لذا فإن استخدامه يتضمن تثبيت حزمة بتنسيق apk أولاً أيضًا.

قم بتثبيت حزم apk باستخدام برنامج التثبيت

إذا كان التطبيق الذي تريد تنزيله يأتي ضمن Android App Bundle، فستحتاج إلى برنامج تثبيت لتشغيله. ولحسن الحظ، فإن الحلول مثل APKMirror Installer مجانية ومتاحة على متجر Google Play وعلى موقع الويب، بحيث يمكنك الحصول عليها بسهولة.

  1. قم بتنزيل حزمة تطبيقات Android من اختيارك.
  2. قم بتنزيل مثبت الحزمة – سوف نستخدم APKMirror، وهو متاح على كل من متجر اللعب و مباشرة من موقع المطور.
  3. افتح تطبيق APKMirror على هاتفك.
  4. في التطبيق، اضغط على تصفح الملفات.
  5. ثم، ابحث عن ملفات التطبيق الذي تريد تثبيته. إذا قمت بتنزيله على هاتفك، فيجب أن يكون موجودًا في مجلد التنزيلات.
  6. اضغط على حاوية التطبيق الذي تريد تثبيته.
  7. في النافذة المنبثقة، اضغط على فتح على APKMirror.
  8. عندما يتم تحميل الملفات، اضغط على تثبيت التطبيق.
  9. انتظر حتى يتم تثبيت التطبيق.
  10. تأكيد التثبيت عندما تطلب منك النافذة المنبثقة النقر فوق “تثبيت”.
  11. بمجرد تثبيت التطبيق، يمكنك إما أغلق APKMirror، أو اضغط على فتح التطبيق لبدء استخدام برنامجك الجديد.
Tab_S9_Ultra

متعلق ب

أفضل أجهزة Android اللوحية: iPad ليس هو اللوح الوحيد الذي يستحق اهتمامك

بدءًا من أحدث أجهزة الكمبيوتر اللوحية S9 من سامسونج وحتى Fire HD 8 الصديق للميزانية، فهذه هي أفضل أجهزة Android اللوحية التي يمكنك شراؤها، وفقًا لاختباراتنا.

جهّز جهاز Android الخاص بك

للتطبيقات من مصادر غير معروفة

أيًا كانت الطريقة التي تختارها لتثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play، فستحتاج إلى إجراء تعديل آخر. في العادة، لا يسمح هاتفك بتثبيت تطبيقات غير معروفة – إنها ميزة أمان مصممة لمنع البرامج الضارة من التسلل إلى هاتفك. ستحتاج إلى تغيير هذا الإعداد لمتابعة التثبيت.

لحسن الحظ، الأمر بسيط، وحتى إذا لم تقم بذلك مسبقًا، فسيطالبك الهاتف بالأذونات اللازمة أثناء عملية التثبيت. ومع ذلك، إذا كنت تريد أن تكون مستعدًا قبل بدء التثبيت، فإليك كيفية تمكين تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة:

  1. افتح تطبيق الإعدادات.
  2. اضغط على قائمة التطبيقات.
  3. قم بالتمرير لأسفل واختر الوصول إلى التطبيق الخاص.
  4. قم بالتمرير لأسفل مرة أخرى واختر تثبيت التطبيقات غير المعروفة.
  5. هنا، ستتمكن من اختيار التطبيقات المسموح لها بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة.
  6. اضغط على التطبيق التي تريد السماح لها بتثبيت تطبيقات غير معروفة (عادةً ما يكون تطبيق الملفات أو متصفحك).
  7. قم بتبديل التبديل للسماح من هذا المصدر إلى تشغيل.
سوني اكسبيريا-5-vf

متعلق ب

أفضل 9 هواتف أندرويد في الوقت الحالي

من الذكاء الاصطناعي المتجدد إلى الكاميرات المذهلة، هناك الكثير من هواتف Android الرائعة المتاحة الآن.

متجر جوجل بلاى

أونسبلاش/جيب لينت

التعليمات

س: لماذا تقوم بتنزيل التطبيقات من خارج متجر Play؟

هناك العديد من الأسباب لتثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play.

أولاً، قد لا تتمكن من الوصول إلى متجر التطبيقات هذا. على سبيل المثال، لا تأتي أجهزة Amazon Fire مع خدمات Google بشكل افتراضي، لذلك ستحتاج إلى طريقة أخرى لتثبيت التطبيقات إذا كنت تريد الوصول إلى البرامج غير المتوفرة في متجر Amazon.

السبب الثاني هو الحصول على إصدارات أو إصدارات مختلفة من التطبيقات. في بعض الأحيان، يؤدي التحديث الجديد إلى إزالة ميزة تحتاجها أو يؤدي ببساطة إلى تعطيل التطبيق، ولا ترغب في الانتظار حتى يتم إصلاح الأخطاء. من خلال تثبيت إصدار أقدم من خلال ملف apk.، يمكنك العودة إلى استخدامه على الفور.

وأخيرًا، قد ترغب في تثبيت التطبيقات غير المتوفرة على متجر Play. سواء أكان ذلك إصدارًا تجريبيًا، أو تطبيقات لا تفي بشروط وأحكام متجر Play لأي سبب من الأسباب، أو مجرد تطبيقات مستقلة لم يتم إصدارها على النظام الأساسي، فإن تثبيتها مباشرة من المطور غالبًا ما يكون أسهل طريقة لتشغيلها.