هل يجب عليك شراء Samsung Galaxy Z Fold 5 أم انتظار Z Fold 6؟

اللوحات الخلفية لهاتفي Galaxy Z Fold 4 (يسار) وGalaxy Z Fold 5.
هاتفي Galaxy Z Fold 4 (يسار) وGalaxy Z Fold 5 

إذا كنت في السوق لشراء هاتف قابل للطي، فإن Samsung Galaxy Z Fold 5 هو أحد أفضل ما يمكنك الحصول عليه. بدون بذل الكثير من الجهد. وهذا صحيح بشكل خاص بالنظر إلى أن سامسونج تتمتع بخمس سنوات من الخبرة في السوق القابلة للطي.

لكن تم إطلاق Samsung Galaxy Z Fold 5 في أغسطس الماضي، مما يعني أننا على بعد عدة أشهر فقط من Samsung Galaxy Z Fold 6 – خاصة إذا ترددت شائعات عن الإعلان عنه في يوليو من هذا العام.

هل لا يزال شراء Galaxy Z Fold 5 يستحق العناء الآن، أم أنه من الأفضل انتظار Z Fold 6؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته.

Samsung Galaxy Z Fold 6 مقابل Z Fold 5: التصميم

شخص يحمل هاتف Samsung Galaxy Z Fold 5 المفتوح.

كانت إحدى المشكلات في تصميم Galaxy Z Fold 4 هي الفجوة على شكل إسفين بين النصفين عند إغلاقه. ولحسن الحظ، قامت سامسونج بإصلاح ذلك باستخدام هاتف Galaxy Z Fold 5، حيث أدى تصميم Flex Hinge إلى إزالة هذه الفجوة. كما أن تصميم المفصلة الجديد يجعل هاتف Galaxy Z Fold 5 أكثر راحة وأكثر راحة في الإمساك به، ويجعل الهاتف يبدو أقل حجمًا. المفصلة أيضًا صامتة ولكنها صلبة بما يكفي لتبقى مفتوحة بزوايا مختلفة.

ومع ذلك، كانت إحدى المشكلات المتعلقة بالتصميم العام لسلسلة Galaxy Z Fold دائمًا هي حجم شاشة الغطاء. إنه طويل وضيق، وهو ما لم يتغير مع Z Fold 5. نظرًا لأن هذا ليس الحجم النموذجي للهاتف اللوحي، فقد واجه بعض الأشخاص مشكلات مع الارتفاع الطويل ولوحة المفاتيح الضيقة على شاشة الغطاء الضيقة. ولحسن الحظ، يبدو أن سامسونج قد تغير ذلك مع Galaxy Z Fold 6.

أشارت الشائعات حول هاتف Galaxy Z Fold 6 حتى الآن إلى حدوث تغيير في نسبة العرض إلى الارتفاع للشاشة الخارجية، والتي يمكن أن تكون أكبر أيضًا بقياس 6.4 بوصة. العرض الحالي لـ Z Fold 5 هو 23:1:9، ولكن مع Z Fold 6، قد يتغير ذلك إلى 20:9، وهو ما سيكون أقل صعوبة في الاستخدام. إن زيادة حجم الشاشة الخارجية سيكون له أيضًا تأثير على الشاشة الداخلية، والتي قد ينتهي بها الأمر إلى أن تصبح مربعة الشكل بنسبة 1.08:1.

صور هاتف Samsung Galaxy Z Fold 6، تظهر الجزء الأمامي والخلفي من الهاتف.

هناك أيضًا بعض الشائعات المتناقضة، مع عرض تصميم حديث يُظهر ما يبدو وكأنه نفس شاشة الغطاء مقاس 6.2 بوصة والشاشة الداخلية مقاس 7.6 بوصة (كما هو موضح أعلاه). تشير أبعاد المنتج البالغة 153.5 × 132.5 × 6.1 ملم (غير مطوي) أيضًا إلى أنه قد يكون أقصر وأعرض قليلاً من الجيل الحالي.

في الأساس، إذا كنت لا تحب شاشة الغطاء الطويلة والضيقة لجهاز Galaxy Z Fold 5 في الوقت الحالي، فمن المستحسن انتظار Galaxy Z Fold 6. على الرغم من أنه من غير المؤكد ما ستكون عليه أحجام الشاشة الفعلية، إلا أنه يبدو بالتأكيد التغييرات قادمة، لذا نوصي بالانتظار لنرى ما سيحدث هنا.

تغيير كبير آخر في التصميم هو أنه يبدو أن Galaxy Z Fold 6 سيكون له حواف مسطحة وزوايا أكثر وضوحًا. وهذا يعني أن سامسونج تتبع تصميم هاتف Galaxy S24 Ultra الذي تم إصداره مؤخرًا. ومن الممكن أيضًا أن ينتقل Z Fold 6 إلى هيكل من التيتانيوم وسيأتي بثلاثة ألوان.

Samsung Galaxy Z Fold 6 مقابل Z Fold 5: المواصفات

شخص يحمل هاتف Samsung Galaxy Z Fold 5 المفتوح، ويظهر الشاشة.

منذ طرح هاتف Galaxy Z Fold 5 في عام 2023، فهو مدعوم بمعالج Snapdragon 8 Gen 2 العام الماضي لشريحة Galaxy. كما أن لديها ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 12 جيجابايت واختيارك من خيارات التخزين 256 جيجابايت أو 512 جيجابايت أو 1 تيرابايت.

على الرغم من أنه الجيل السابق، إلا أن Snapdragon 8 Gen 2 لا يزال شريحة قوية جدًا وقادرة على الأداء. بالنسبة لمعظم الأشخاص، سيكون Snapdragon 8 Gen 2 قادرًا على التعامل مع أي شيء تقريبًا دون بذل أي جهد. لن يصبح Z Fold 5 ساخنًا جدًا أو يواجه استنزافًا غير طبيعي للبطارية نظرًا لأن سامسونج صممت نظام تبريد جديد لغرفة البخار له. لذا، إذا كنت تحب ممارسة ألعاب الهاتف المحمول، فإن Z Fold 5 قادر على القيام بذلك.

ولكن إذا كنت تفضل الحصول على الأحدث والأفضل، فلا ضرر من انتظار Galaxy Z Fold 6. نظرًا لأن تشكيلة S24 تأتي مزودة بشريحة Snapdragon 8 Gen 3 الأحدث لـ Galaxy، يمكننا أن نتوقع نفس المعالج في Z Fold 6 في عصرنا مع هواتف S24 وS24 Plus وS24 Ultra، أظهرت هذه الهواتف جميعها أداءً رائعًا وعمرًا رائعًا للبطارية مع الشريحة الجديدة. يعد Z Fold 5 بطل الأداء بالفعل، ولكن يجب أن يكون Z Fold 6 أفضل في هذا القسم.

لم تكن هناك أي شائعات حول ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين. ومع ذلك، يجب أن نستمر في رؤية ما لا يقل عن 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي وخيارات التخزين المماثلة.

Samsung Galaxy Z Fold 6 مقابل Z Fold 5: الكاميرات

وحدات الكاميرا Galaxy Z Fold 4 (يسار) وGalaxy Z Fold 5.
هاتفي Galaxy Z Fold 4 (يسار) وGalaxy Z Fold 5 

يحتوي Galaxy Z Fold 5 حاليًا على كاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل، وعدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل، وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 10 ميجابكسل قادرة على تكبير بصري 3x. نظرًا لأنه هاتف قابل للطي، فلا يمكن أن يحتوي على أجهزة استشعار وعدسات أكبر مثل Galaxy S24 Ultra. ومع ذلك، قد يتغير ذلك مع Galaxy Z Fold 6.

تزعم إحدى الشائعات أن Z Fold 6 سيحتوي على نفس مستشعر الصورة الموجود في Z Fold 5. ومع ذلك، قال المسرب الذي ادعى ذلك لاحقًا إن Z Fold 6 قد يستخدم نفس مستشعر الكاميرا مثل S24 Ultra. إذا كان هذا صحيحًا، فهذا يعني أنه يمكن ترقية الكاميرا الرئيسية لهاتف Galaxy Z Fold 6 إلى مستشعر بدقة 200 ميجابكسل.

ضع في اعتبارك أن أجهزة Samsung تميل إلى إنتاج صور نابضة بالحياة ومشبعة بشكل مفرط في ظروف إضاءة معينة. ولكن منذ سلسلة S24، أجرت سامسونج بعض التعديلات على معالجة الصور بحيث تكون مخففة قليلاً وتبدو طبيعية. من المفترض أن يشق ضبط الألوان هذا طريقه أيضًا إلى Z Fold 6، لذلك إذا كنت لا تحب الصور التي تبدو مشرقة بشكل مصطنع، فقد يكون من المفيد انتظار Z Fold 6 لهذا التغيير وحده.

Samsung Galaxy Z Fold 6 vs. Z Fold 5: البرامج والتحديثات

شاشة سامسونج جالاكسي Z فولد 5.

تم إطلاق Galaxy Z Fold 5 في الأصل مع تثبيت Android 13 وOne UI 5.1.1. تمتلك سامسونج خريطة طريق مدتها أربع سنوات من تحديثات نظام التشغيل Android وخمس سنوات من تصحيحات الأمان. مع أخذ هذا في الاعتبار، يجب أن يستمر Z Fold 5 حتى Android 17 على الأقل.

على الرغم من أهمية الأجهزة للهواتف القابلة للطي، فإن البرامج لها نفس القدر من الأهمية. غالبًا ما يتم تصميم البرامج للقيام بمهام متعددة، ولا يختلف هاتف Galaxy Z Fold 5 عن ذلك. يمكنه تشغيل ثلاثة تطبيقات ونافذة عائمة في وقت واحد، ويعرض شريط المهام ما يصل إلى أربعة تطبيقات حديثة.

يجب أن يأتي هاتف Galaxy Z Fold 6 مزودًا بنظام Android 14 وOne UI 6.1. من المفترض أن تعمل ميزات تعدد المهام بنفس الطريقة التي كانت عليها من قبل، ولكن من المرجح أن تقوم سامسونج بتحسين البرنامج للحصول على تجربة أكثر سلاسة.

أحد التحسينات المضمونة هو الوعد بتحديث البرنامج لفترة أطول. تحولت سامسونج إلى ضمان لمدة سبع سنوات لتحديثات البرامج بدءًا من S24 وS24 Plus وS24 Ultra. من المحتمل جدًا أن ينطبق هذا أيضًا على Galaxy Z Fold 6، لذلك يجب أن يستمر حتى Android 21، على افتراض أن الجهاز يصمد أيضًا لفترة طويلة.

تعمل العديد من التطبيقات على شاشة Samsung Galaxy Z Fold 5 المفتوحة.
ثلاثة تطبيقات ونافذة عائمة واحدة تعمل في نفس الوقت 

ميزة برمجية كبيرة أخرى، والتي حولتها سامسونج إلى نقطة بيع رئيسية لمجموعة S24، هي Galaxy AI. هذه مجموعة من الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Chat Assist، والترجمة المباشرة، وNote Assist، وأدوات تحرير الصور العامة، والمزيد. يجب أن نتوقع أن يأتي Galaxy Z Fold 6 مزودًا بـ Galaxy AI خارج الصندوق أيضًا.

لكن هذا لا يعني أن Galaxy Z Fold 5 سيفتقد متعة الذكاء الاصطناعي. تقدم سامسونج تقنية Galaxy AI إلى أجهزة Samsung Galaxy التي تم طرحها في العام الماضي، والتي تتضمن Z Fold 5. وسيأتي Galaxy AI لاختيار أجهزة Galaxy الأقدم في أواخر مارس 2023. ويمكنك حتى تجربتها بنفسك إذا كان لديك آيفون أو أي هاتف أندرويد آخر.

ماذا عن هاتف Galaxy Z Fold 6 Ultra؟

صور هاتف Samsung Galaxy Z Fold 6، تظهر الجزء الأمامي والخلفي من الهاتف.

نظرًا لأنك قرأت هذا الدليل حتى الآن، فقد وردت بعض الإشارات إلى شائعات متناقضة. وذلك لأن سامسونج قد تغير الأمور هذا العام من خلال تقديم Galaxy Z Fold 6 Ultra، مما يجعل Z Fold 6 العادي خيارًا “أسعار معقولة” أكثر.

إذا كانت شركة Samsung ستستخدم بالفعل هاتف Z Fold 6 Ultra، فسيكون ذلك منطقيًا للتقارير المتضاربة حول أحجام شاشات العرض والكاميرات. من المحتمل أن يكون طراز Ultra أكبر قليلاً ويحتوي على مستشعرات كاميرا أكبر. هناك أيضًا احتمال أن يحتوي Z Fold 6 Ultra على فتحة S Pen، وهي ميزة طلبها العديد من الأشخاص في طرز Z Fold القليلة الماضية.

ومع ذلك، لا تتوقع أن يكون هاتف Galaxy Z Fold 6 Ultra رخيصًا. سيكون هذا هو النموذج الأعلى، ومن المرجح أن يبدأ بسعر 1800 دولار مثل Z Fold 5 الحالي، أو أعلى من ذلك. وهذا من شأنه أن يجعل Z Fold 6 العادي نموذجًا “أساسيًا” أرخص، والذي يمكن أن يبدأ بسعر 1600 دولار أو أقل.

متى سيصدر هاتف Galaxy Z Fold 6؟

هاتف Z Fold 5 مطوي نصفًا.

هل أنت متحمس لهاتف Galaxy Z Fold 6؟ إذا كانت الشائعات صحيحة، فلن تضطر إلى الانتظار لفترة أطول.

عادةً ما تقوم سامسونج بإصدار أجهزة سلسلة Galaxy Z Fold وZ Flip في أغسطس. ومع ذلك، يبدو أن هذا العام سيكون مختلفًا، مع إصدار مبكر قليلاً في يوليو. يشاع أن سامسونج ستعقد حدث Galaxy Unpacked في أوائل شهر يوليو، وربما في وقت مبكر من 10 يوليو، نظرًا لأن الأحداث عادةً ما تكون يوم الأربعاء في الأسبوع الثاني من الشهر.

إذا كنت لا تمانع في شاشة الغطاء الطويلة والضيقة، فإن هاتف Galaxy Z Fold 5 لا يزال هاتفًا ممتازًا قابلاً للطي. ولكن إذا كنت مهتمًا بما يمكن أن يحمله الجيل القادم، خاصة إذا كان هناك نسختان قادمتان، فمن الأفضل الانتظار. وحتى مع ذلك، إذا كنت لا تحب Galaxy Z Fold 6 الجديد، فيمكنك محاولة العثور على Z Fold 5 بسعر أقل بمجرد طرح الطراز الجديد.